شلة الأنوثة

{{شلة الانوثة للأبداع عنوان}}
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن الاسفنج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس بدون لمس

avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
الموقع : http://toty1234.forumarabia.com/u12

مُساهمةموضوع: معلومات عن الاسفنج   السبت يونيو 25, 2011 11:19 pm




إن الإسفنج الذي نشتريه من المحلات اليوم و نستعمله للتنظيف في المطابخ ليس هو الإسفنج الحقيقي، فهو مصنوع من مواد كيماوية تجعله يبدو شبيها تماما بالإسفنج الحقيقي و يعمل مثله، و يبدو أن صانعيه قد نجحوا في ذلك نجاحا جيدا جدا.
لكن الإسفنج الحقيقي يأتي من البحر و ليس من المختبرات الكيماوية، و مر زمن طويل لم يكن أحد يعرف فيه ماهو الإسفنج، و كان يعتقد بأنه نبات. غير أن عالما اسمه روبرت غرانت أثبت في سنة 1825 بأن الإسفنج حيوان !
فقد راقب غرانت إسفنجا في الماء بواسطة مجهر و شاهد تيارات من المياه تدخل في فتحات معينة و تخرج من فتحات أخرى غيرها. لكن مضت سنوات كثيرة بعد ذلك لم يكن العلماء يعرفون خلالها نوع الحيوان الذي كان الإسفنج، و اعتقدوا بأنه حيوان ضئيل وحيد الخلية تعيش جماعات منه في مستعمرة كبيرة.
غير أننا نعرف الآن بأن الإسفنج عبارة عن هياكل تجففت لحيوانات بحرية تنتمي إلى فصيلة اسمها الثقبيات (الإسفنجيات) و هي فصيلة كبيرة في مملكة الحيوان. و مع أن الإسفنج شكل من أدنى أشكال الحياة الحيوانية فإن بناءه معقد تماما.
إن الطبقة الخارجية من النسيج الحي الذي يحيط به تتكون من خلايا مسطحة تشبه الحراشف، و الخلايا التي تكسو قنواته لا تشبه تلك الموجودة في أي حيوان آخر، فهى على شكل صف و ينتهي طرف كل منها بـ "سوط" طويل، يضرب الماء فيدخل الإسفنج و يخرج منه، و بهذه الطريقة يحصل الإسفنج على الأوكسجين و على ملايين العضويات الدقيقة التي يتغذى عليها، بينما يتخلص من فضلاته مع الماء الخارج منه، و لهذا السبب تكون للإسفنج الطازج رائحة كريهة تحميه لأنها تنفر الحيوانات الأخرى من أكله !
و في وسط الإسفنج توجد كتلة هلامية تتجول بداخلها خلايا ربما تقوم بهضم الطعام و بالمساعدة في التنفس و في التخلص من الفضلات.
و للإسفنج أشكال عديدة و هو ذو ألوان زاهية في الغالب، و يستخرج الغواصون الإسفنج من البحر، و أغلى انواع الإسفنج هو المستخرج من المياه العميقة التي تبعد عن الشاطئ مسافة تتراوح بين 50 و 80 ميلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RoRo MooN
مديرة
avatar

عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
الموقع : في مملكتنا الحبيبه

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الاسفنج   السبت سبتمبر 10, 2011 5:42 am

يسلموووو غلاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toty1234.forumarabia.com
 
معلومات عن الاسفنج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شلة الأنوثة  :: القسم العام-
انتقل الى: